جلسات ثقافية
الكاتب:اعلام الموقع
التاريخ:02/12/2018
  
  تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

(تجارب المحققين العراقيين في نشر التراث المخطوط)


جلسات ثقافية (تجارب المحققين العراقيين في نشر التراث المخطوط)

 

عقد المجمع العلمي العراقي جلسات ثقافية بعنوان: (تجارب المحققين العراقيين في نشر التراث المخطوط)، ابتداء من يوم الأحد 9/12 ولغاية يوم الأربعاء 12/12/2018 ورأست الجلسات الأستاذة المتمرسة نبيلة عبد المنعم داود، ومقرر الجلسات الدكتور أحمد الحصناوي.

وفي اليوم الأول تحدث الأستاذ الدكتور المحقق محيي هلال السرحان عن مشكلات تحقيق المخطوطات في العلوم الاسلامية. وتحدث في كلمته عن تعريف المخطوط ، وأركان التحقيق ومشكلات التحقيق ومنها: مشكلة اختيار المخطوط، ومشكلة تحقيق صحة نسب الكتاب إلى مؤلفه، وجمع النسخ الخطية للكتاب الذي يُراد تحقيقه، ومشكلة اختيار النسخة المعتمدة في التحقيق، ومشكلة اختلاف النسخ الخطية مع النسخة الأصلية وغيرها من المشاكل.

وفي اليوم الثاني تحدث الأستاذ الدكتور طارق عبد عون الجنابي في كلمته: (عن تحقيق النصوص ... تجربة لم تكتمل)، والأستاذ زين أحمد النقشبندي عن( تاريخ المطبوعات الحجرية في العراق). وفي اليوم الثالث تحدثت الأستاذة المتمرسة نبيلة عبد المنعم داود عن مشكلات تحقيق النصوص الفريدة ومجهولة المؤلف.

وحضر الجلسة السيد رئيس المجمع العلمي العراقي الأستاذ الدكتور عبد المجيد حمزة الناصر، والسيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأسبق الأستاذ الدكتور سامي المظفر، والسيد مدير عام دار الكتب والوثائق الأستاذ الدكتور علاء أبو الحسن اسماعيل، والسيد رئيس مركز إحياء التراث العلمي العربي الأستاذ الدكتور مجيد مخلف طراد، والأستاذ الدكتور جواد الموسوي- رئيس اللجنة العلمية في المجمع العلمي، والسادة ممثلي العتبات المقدسة في العراق، ومدراء مكتبات المخطوطات والباحثين المهتمين بالمخطوط العربي .